آذار 2013 - العدد 6
بلدية الناصرة تقيم لجنة توجيه خاصة لإعداد طلب توسيع مسطح الناصرة

في العام 2035 يصبح عدد سكان الناصرة أكثر من 120 ألف نسمة، ومسطحها اليوم 14,200 دونم فقط، استطلاع مواقف السكان يظهر ما يلي:

  • % 71.8 من الأبنية القائمة لا يمكن اضافة أي بناء عليها
  • % 66.4 يفضلون الناصرة مكاناً للسكن، و% 9 فقط لا يفضلون
  • % 98.6 يظنون ان هناك حاجة لتوسيع مسطح الناصرة و % 88.7 يرون أن توسيع المسطح يحل الأزمة السكنية
  • % 63.9 فخورون كونهم من الناصرة، و % 78.5 يحبون مدينتهم الناصرة
  • % 80.2 راضون عن المدارس وجهاز التعليم، و % 83.2 راضون عن شبكة رياض الطفال

 

أقامت بلدية الناصرة طاقماً خاصاً للتوجيه بهدف اعداد طلب توسيع مسطح مدينة الناصرة، مكونا من مندوبي كتل المجلس البلدي، واخصائيين وخبراء ومدراء اقسام في البلدية، ومندوبي الجمهور.

وترأس الطاقم رئيس البلدية، المهندس رامز جرايسي، شارحاً أهمية مرافقة لجنة توجيه واسعة للمشروع من مختصين وخبراء وممثلي جمهور وادارة البلدية، رؤساء الكتل في المجلس البلدي وممثلي طلاب ثانويين وجامعيين.

وقام مخطط المدن المكلف بإعداد الطلب، البروفسور يوسف رفيق جبارين بعرض نتائج الاستطلاع الذي اجراء لاستخراج آراء الجمهور حول الاحتياجات المستقبلية لشرائحه المختلفة.

وشارك في النقاش، أعضاء لجنة التوجيه، حيث تعرضوا الى النتائج والمعطيات التي تمّ عرضها، وقدموا اقتراحات لفحص جوانب اضافية ذات علاقة بالموضوع. كذلك الاعتبارات والمبررات العامة لتقديم الطلب، وتلك المتعلقة بخصوصيات الناصرة واحتياجاتها لمختلف المرافق، وخصوصيات المجتمع العربي (الملكية الخاصة)، ارتباطاً بإنماط البناء والسكن والمرافق، وتأثير ذلك على الاحتياجات المستقبلية للأرض وتوسيع مسطح المدينة. وقد اقرت اللجنة الانتهاء من اعداد الطلب وتقديمه لوزارة الداخلية حتى شهر نيسان 2013.

 عدد سكان الناصرة عام 2035 أكثر من 120 ألف نسمة
وتحضيراً لإعداد الطلب لمشروع توسيع مسطح نفوذ بلدية الناصرة، قام البرفسور يوسف جبارين باستطلاع مواقف المواطنين، إضافة الى جمع المعطيات العلمية بزيادة السكان الطبيعية. وأهم المعطيات افادت بأن عدد سكان الناصرة في العام 2035 سيصل الى اكثر من 120 الف مواطن، ومسطحها اليوم هو 14.200 دونم فقط. والمدينة تعاني من كثافة سكانية غير عادية، وتعاني من ابعاد هذه الكثافة السكانية في جميع مجالات الحياة والتطور، العمرانية، الاقتصادية والمواصلات وازدياد العنف المجتمعي وسائر القضايا الاجتماعية ولكن بنفس الوقت، الانتماء للناصرة بعيون أهلها يثير الاعتزاز، اذ أن % 66.4 منهم يفضلون الناصرة بكل الاحوال، وفقط % 9 مستعدون للتفكير بتركها، وأن % 98.6 من السكان يرون حاجة ماسة لتوسيع مسطح المدينة، و %88.7 يرون ان التوسيع يحل الازمة السكنية في المدينة، ويساهم كثيراً في حل مشكلة الكثافة السكانية، وتقليص العنف، وتحسن المواصلات العامة وازدياد فرص العمل.

بينما افاد الاستطلاع ان الاغلبية الساحقة من السكان يرون ان وضع الجهاز التعليمي وروضات الاطفال ممتاز للغاية، حيث كشف الاستطلاع على أن % 80.2 من السكان راضون عن المدارس والجهاز التعليمي و % 83.2 راضون عن شبكة روضات الاطفال في المدينة.

وأكد الاستطلاع على عمق الشعور بالانتماء للمدينة إذ أجاب % 78.5 من السكان انه يحبون مدينتهم الناصرة، وان % 63.9 ليس فقط يحبون، بل فخورون كونهم من مدينة الناصرة.

 

بلدية الناصرة تُقر اقامة "دار الثقافة" الأكبر في الشمال بميزانية 65 مليون ش.ج
جرايسي يهنئ الحبر العظم ويدعوه لزيارة مدينة البشارة
رئيس بلدية الناصرة: يهنئ لينا مخول بعد حصولها على لقب "ذا فويس"
لجنة الاعتراضات اللوائية للتنظيم والبناء تسقط اعتراض شركة (ايزو-ريط) ضد بيج فاشن
مجلس بلدية الناصرة يقر بالاجماع مشاريعاً جديدة بحجم 90 مليون ش.ج
احياء الذكرى الـ 37 ليوم الارض الخالد
ترميم شارع الواد الجواني في الناصرة بميزانية 722 ش.ج.
بلدية الناصرة تعمّق مكانة اللغة العربية على أرض الواقع
الناصرة اصبحت محط أنظار السياحة الداخلية المفضل
خان الباشا
ايار 2012 - العدد 1
آب 2012- العدد 3
حزيران 2012 - العدد 2
تشرين الأول - العدد 4
كانون الاول - العدد 5