آب 2012- العدد 3
مبنى "السرايا" التاريخي

موقع من بلدي
هي زاوية جديدة اضيفت لمجلة البلدية الالكترونية ألشهرية والتي من خلالها سنقوم بتسليط الضوء على موقع تاريخي أثري أو ثقافي من هذا البلد الغني بالموروث الحضاري.
كل موقع من هذه المواقع يشهد على فترة زمنية وعقود من التاريخ ويحمل قصة مختلفة تروي عبق التاريخ لهذه المدينة الاثرية، واهميتها المحلية والعالمية.

السرايا
 "السرايا" وتعني القصر باللغة التركية هو مركز الحكم المحلي في الفترة العثمانية، يعتبر أحد المباني التاريخية الهامة في ألمدينة يتمييز بالأصالة والفخامة التي تدل على غنى الموروث المعماري في الناصرة. بنيت السرايا ما بين الاعوام 1740-1730 من قبل حاكم الجليل الشهير ظاهر العمر الزيداني الذي اتخذه كمركز حكم أشرف منه على الأمن في منطقة الناصرة ومرج ابن عامر، ومنزله الخاص حيث سكنت به زوجته الاولى نفيسة دمشقيّة الاصل. وقد ضم المبنى جناح السكن الخاص "الحرملك" وجناح استقبال الزوار والضيوف "السلملك" بالإضافة للمعتقل والاسطبلات.

بعد مصادرة المبنى من قبل السلطة العثمانية في منتصف القرن ال-19 تمت إضافة "ألرواق" في الطابق ألعلوي وفي حوالي عام 1900 أضيف "برج ألساعة متأثر بأسلوب عصر النهضة الايطالي المعماري في اطار مشروع بناء 100 برج ساعة في الدولة العثمانية كرمز للتمدن والعصرنة، بمناسبة مرور 25 عام لجلوس السلطان عبد الحميد الثاني على سدة الحكم.

استخدم المبنى مقر لقائم مقام لواء الناصرة منذ عهد التنظيمات العثمانية في منتصف القرن ال -19 ولغاية الانتداب البريطاني، بعدها استخدم كمبنى للسلطة المحلية حيث تواجدت به مكاتب وإدارة بلدية الناصرة حتى عام 1991.

تولي بلدية الناصرة أهمية خاصة لمبنى السرايا حيث تم ترميم البنيه التحتية وتقوية المبنى انشائياً كخطوه اولى تهدف لإقامة متحف ومركز زوار يروي سيرة مدينة الناصرة الأثرية التاريخية والعالمية.
 

 

تشجيعاً للسياحة الداخلية حملة اعلامية واسعة تحت عنوان "الناصرة ... المدينة الساحرة"
أجواء رمضانية مميّزة في مدينة النــاصرة
استعداداً لافتتاح السنة الدراسية انجاز مشاريع تطويرية وترميمات بحجم 80 مليون شاقل جديد
زيارة وفاء لضريح توفيق زياد بذكرى وفاته
الصناعي ستيف فارتهايمر، يزور الحديقة الصناعية في الناصرة
انتقال مدرسة ومركز التأهيل المهني "نعمت" الى المبنى الجديد
اكثر من 60% من الاولاد اجيال (12-5) تم استيعابهم بنشاطات الصيف في الناصرة
اهتمام خاص في البلدية لمواجهة اخطار هزات ارضية
الناصرة مدينة تشهد انتعاشًا سياحيًا
اختتام أعمال المؤتمر الثاني "الناصرة، آثار تاريخ وموروث حضاري"
ايار 2012 - العدد 1
حزيران 2012 - العدد 2
تشرين الأول - العدد 4
كانون الاول - العدد 5
آذار 2013 - العدد 6