حزيران 2012 - العدد 2
مجلس بلدية الناصرة يناقش عمل الشرطة وتفاقم ظواهر العنف والخاوة

جرايسي:

  • ادعو الجمهور الواسع الى رفض ابداء أي تفهم لأي شكل من اشكال العنف، والخاوة، ومواجهته بجرأة وشجاعة.
  • كما ادعو أهلنا عدم اعطاء شرعيّة لإطلاق النار في الأعراس، حتى ولو ادى ذلك الى ترك الاحتفال.

 يوسي حامو:

  • هنالك ارتفاع في العنف داخل العائلة، سنشدد الاجراءات وإحضار الجناة للمحكمة حتى ولو تم سحب القضيّة من الطرف المشتكي.


عقد مجلس بلدية الناصرة اجتماعًا خاصًا يوم الاربعاء 13.6.2012 بحث من خلاله عمل شرطة الناصرة في السنة الاخيرة خاصة فيما يتعلق بمواجهة ظواهر العنف والخاوة وإطلاق النار والسلاح المنتشر.



واستهل رئيس بلدية الناصرة، المهندس رامز جرايسي الجلسة باستعراض أهم القضايا المتعلقة والتي تواجه مدينة الناصرة في الفترة الأخيرة، وعلى رأسها ارتفاع منسوب العنف المجتمعي داخل العائلة، وظواهر الخاوة. مطالبًا وزير الامن الداخلي والقائد العام للشرطة، وقائد لواء الشمال بما يلي:

  1.  مطالبة وزير الامن الداخلي، القائد العام للشرطة، وقائد لواء الشمال، العمل على فصل محطة شرطة الناصرة عن البلدات المحيطة، واقامة محطة منفصلة لتلك البلدات.
  2.  المطالبة بملائمة سلم اوليات محطة شرطة مع سلم الاولويات كما يراها اهل المدينة، وعلى اساسها الحفاظ على امن المواطن واملاكه، وعلى اجواء من الامن والطمأنينة بشكل عام.
  3.  المطالبة بزيادة ملاكات القوى البشرية لتصل على الاقل الى المعدل القطري بموجب المعطيات المتوفرة 1.5ملاك لكل 1000 مواطن. حاليًا يوجد ملاك واحد لكل الف مواطن كما عرض ذلك قائد شرطة الناصرة.
  4.  المطالبة باقامة وحدة شرطة سياحية، اسوة بمدن سياحية اخرى في البلاد، مثل القدس وايلات، والمطالبة كذلك بزيادة الملاكات لوحدة السير.
  5.  المطالبة بتكثيف دوريات الشرطة، والشرطة الراجلة بشكل خاص في مناطق البلدية القديمة، العين ومركز المدينة وكذلك الاحياء المختلفة.
  6.  مطالبة وزارة المعارف ووزارة الامن الداخلي، بتوسيع مشروع الحراسة في المدارس، بحيث يشمل كل المدارس والمؤسسات التعليمية.
  7.  ينظر المجلس البلدي بخطورة بالغة الى احداث العنف الموجهة نحو موظفي ومنتخبي الجمهور، ويطالب الشرطة بتكثيف التحقيقات للكشف عن الفاعلين ومعاقبتهم، وكذلك بخصوص جنايات خطيرة اخرى سابقة، لم يتم الكشف عن مرتكبيها حتى الآن. الكشف والعقاب عاملان هامان من أجل الردع ايضًا.
  8.  مطالبة الشرطة بمكافحة انتشار الاسلحة المرخصة منها وغير المرخصة بين المدنيين، والتي تشكل خطرًا على أمن المواطنين واغراء لارتكاب اعمال عنف، وكذلك تكثف مواجهة ظواهر الخاوة، مع الاخذ بعين الاعتبار خوف الضحايا بشكل عام من تقديم شكاوي للشرطة.
  9.  دعوة الجمهور الى رفض ابداء أي تفهم مجتمعي لاي شكل من اشكال العنف، بما في ذلك اطلاق النار في الاعراس.
  10.  تأكيد ضرورة اعطاء توجيهات باستقبال توجهات وشكاوي بدون تعريف المتصل ومعالجة الشكوى بنفس الدرجة التي تعالج فيها شكاوي معروف مصدرها.

ودعا رئيس البلدية الجمهور الواسع الى رفض ابداء أي تفهم لأي شكل من اشكال العنف والخاوة، ومواجهته بجرأة وشجاعة، وعدم اعطاء أي شرعيّة لإطلاق النار في الأعراس، حتى ولو ادى ذلك الى ترك الاحتفال بالعرس.

ومن ناحيته استعرض قائد شرطة الناصرة الجديد ، يوسي حامو المبنى التنظيمي لمحطة الناصرة، والتي تضم 9 قرى عربية وأربعة مراكز يهودية اضافة الى مدينة الناصرة، وتقدّم الخدمات الى اكثر من 180،000 مواطن على مساحة واسعة جدًا. الأمر الذي يجعل السيطرة على الاحداث في جميع المناطق صعبة جدًا.

كما وأكد قائد شرطة الناصرة على توسيع عدد الملاكات للشرطة في الفترة القادمة بإضافة فرقة جديدة تضم حوالي 60 شرطيًا جديدًا الأمر الذي سيساعد أكثر في علاج القضايا المجتمعيّة في مدينة الناصرة ومحيطها. مبرزًا النجاحات الكبيرة لشرطة المدينة بناءً على التقارير الواردة.

وأعرب حامو عن قلقه الشديد من كميات الاسلحة الموجودة والتي يتم صناعة جزء منها في البيوت، حيث ان هذا الامر موضوع على رأس اهتمام الشرطة إضافة الى الاهتمام بالعلاج المانع في المدارس وبين صفوف الشبيبة، واستخلص قائلاً: "هنالك ارتفاع في العنف داخل العائلة، وسنشدّد الاجراءات وإحضار الجناة للمحكمة حتى ولو تم سحب القضيّة من الطرف المشتكي".


نقاش حيوي من قبل اعضاء المجلس البلدي

وعند فتح باب النقاش، قام أعضاء المجلس البلدي على التوالي: أحمد زعبي، يوسف عياد، انيسة عابد، أحمد ابو النعاج، شريف زعبي، د.اياد جهشان، د.منذر حكيم، توفيق مصاروة، هاني مروات، عوني بنا، علي سلام بتقديم عدد من الاقتراحات والملاحظات مؤكدين على المطاليب التي قدّمها رئيس البلدية في بداية الجلسة.

احمد زعبي:
يؤسفني ان عمل الشرطة يأتي بعد الحدث ولا توجد خطة للعلاج المانع. والحكومة هي المسؤولة الاولى عن الوضع في الناصرة، وبعد ذلك نحن في البلدية، ومن ثم الشرطة. لا شك ان قضية الكثافة السكانية في المدينة تشكل احد العوامل للعنف.

يوسف عياد:
لا توجد ثقة بالشرطة، الجمهور يقوم بالاتصال مع الشرطة دون جدوى. لم يجري الحديث من قبل الشرطة حول موضوع "العنف داخل العائلة".

انيسة عابد:
لا يوجد ثقة بالشرطة من قبل المواطنين، على الشرطة التجاوب مع مطاليب الجمهور على ارض الواقع. لم اسمع من الشرطة حول موضوع "العنف داخل العائلة". وموقف الشرطة منها، ان ظاهرة "الخاوة" موجودة ايضًا في المدارس وليس في المرافق التجارية فقط.

أحمد ابو النعاج:
اعتقد انه على الشرطة التواجد بالأحياء، وليس فقط بالشارع الرئيسي، فهناك تكثر حوادث اطلاق النار وتجارة المخدرات. انا لا اتصل بالشرطة لأنني أخاف من الانتقام.

شريف زعبي:
أود التركيز على نقطة لم ترد بالبيان وهي سرقات البيوت. انا اتهم الشرطة والمواطنين معًا. رغم ان السكان لا يثقون بالشرطة، فعليهم التبليغ عن هذه السرقات وملاحقة الشكاوي. هذه الظاهرة مقلقة للأحياء.

اياد جهشان:
اود التأكيد على معالجة العنف في محيط المدارس والمؤسسات التربوية، الظاهرة آخذة بالانتشار أكثر وأكثر.

منذر حكيم:
انا لا ارى جديدًا في تقرير الشرطة، وان عدم ثقة المواطنين بالشرطة مازال كبيرًا، وذلك بسبب الشعور العام بعدم معالجة القضايا والشكاوي بشكل جدّي من قبل الشرطة.

توفيق مصاروة:
سمعنا كلمات طيبة، الامر الذي يعطينا شعورٌ جيّد، انا سأعود الآن للبيت بشعور ايجابي، اتمنى لك النجاح، والله يعطيك القوة لعمل كل ما قلته، وشكرًا.

عوني بنا:
حول استعراض الشرطة، ما هي القضايا التي عولجت منها؟ وحول برنامج 2012 – بما يتعلق "بالخاوة" كموضوع مركزي علينا ان نجلس معًا حوله.

هاني مروات:
يجب التعامل بيد من حديد في معالجة القضايا المطروحة، ولكن لدي ملاحظة على تعامل الشرطة في اغلاق الشارع في الحي الشرقي مؤخرًا. اعتقد انه لم تكن الحاجة لإغلاقه وخاصة وانه بجانب جامع. ادعو الشرطة ان تتعامل بقسوة مع الجانحين، وان تتعامل بالحسنى مع المواطنين.

علي سلام:
ما يقلقني من الاستعراض هنا انه ما لم يتم فصل محطة الشرطة في الناصرة ويافا، كمحطة مستقلة، لن نستطيع السيطرة على الاجواء. علينا العمل على التعاون المشترك ين المجلس البلدي والشرطة على اساس برنامج عمل مشترك. 


 

23 مداخلة أكاديمية، من 11 دولة، و 7 ورشات عمل في مؤتمر الناصرة الدولي الثاني، "تاريخ، آثار وموروث حضاري"
عشرات المهرجانات الفنية والثقافية والجماهيرية تشهدها مدينة الناصرة في أشهر الصيف
"معاريف" تختار رئيس بلدية الناصرة واحدًا من أفضل رؤساء البلديات في البلاد
تكثيف دوريات الشرطة في محيط البلدة القديمة
كتاب جديد مميَّز "الناصرة عاصمة للمأكولات"
من القلب الى القلب: مستخدمو بلدية الناصرة يتبرعون لمستشفيات الناصرة
نعيش الفرح : انطلاق مسيرة كرنفال الطفولة بمناسبة يوم الطفل العالمي
فقط في الاجتماع الاخير للمجلس البلدي : اقرار منح وزارية بحجم 15 مليون ش.ج
غداً الخميس ورشة عمل : "المعيقات امام تسجيل الحقوق وتقسيم الاراضي في الوسط العربي"
ايار 2012 - العدد 1
آب 2012- العدد 3
تشرين الأول - العدد 4
كانون الاول - العدد 5
آذار 2013 - العدد 6