حزيران 2012 - العدد 2
23 مداخلة أكاديمية، من 11 دولة، و 7 ورشات عمل في مؤتمر الناصرة الدولي الثاني، "تاريخ، آثار وموروث حضاري"

جرايسي:
هنالك اهتمام كبير في الاوساط الاكاديمية لمداخلات المؤتمر وبرامجه وهو قفزة نوعيّة عن المؤتمر الأول، مضمونًا وتنظيمًا.

د. يزبك:
قريبًا سيصدر كتاب المؤتمر الأول.
افتتاح المؤتمر في مبنى "السرايا" التاريخي يوم الاثنين 2.7.2012.



أقرت لجنة التوجيه العليا لمؤتمر الناصرة الدولي الثاني "تاريخ، آثار وموروث حضاري" البرنامج المتكامل لأعمال المؤتمر، والذي سيعقد في الفترة بين 2012/7/5-2، حيث سيتم حفل الافتتاح في مبنى "السرايا" التاريخي، ويتابع عمله في فندق العين في المدينة، وتضم لجنة التوجيه للمؤتمر مندوبين عن الاطراف المنظمة للمؤتمر وهي: بلدية الناصرة، جامعة حيفا، المؤسسة الاكاديمية – الناصرة، جمعية السياحة، وصندوق الناصرة.

ويشمل برنامج المؤتمر بأيامه الثلاثة على 7 ورشات عمل تضم 23 مداخلة أكاديمية، ومن 11 دولة، كلها تتحدث عن الناصرة وتاريخها وآثارها وموروثها الحضاري مع التأكيد على الحقبة العثمانيّة.

إضغط هنا لتحميل برنامج المؤتمر 

وتتركز الورشة الاولى عن الفترة المملوكية والصليبيه، والورشة الثانية عن الحفاظ على الآثار والفنون في المدينة، والورشة الثالثة عن مصادر الرحّالة، والرابعة عن شخصيات ومؤسسات في المدينة، والخامسة حول السجلات المحليّة، والسادسة حول الموروث الالماني ومبنى شنلر للأيتام، اما الورشة السابعة ستكون حول "1948 وما بعد"؟!. حيث سيتم توثيق أعمال المؤتمر وإصداره في كتاب خاص لاحقًا، حسب المواصفات الاكاديمية العالمية.

محاضرون من 11 دولة
ونظرة على محاضري المؤتمر، نرى انهم جاءوا من عدد من الجامعات المعروفة محليًا وعالميًا من 11 دولة وهي: الولايات المتحدة، ايطاليا، بريطانيا، بولندا، هولندا، المانيا، تركيا، اضافة الى الجامعات ألإسرائيلية، وجامعات السلطة الوطنية الفلسطينية.

 الافتتاح في مبنى "السرايا" التاريخي
هذا وقد تم البدء بالدعوة لحفل الافتتاح للمؤتمر يوم الاثنين 2.7.2012، في مبنى "السرايا" التاريخي (دار البلدية القديم) في وسط البلدة القديمة بمشاركة المحاضرين والضيوف ومندوبي التنظيمات المنظمة للمؤتمر ومدراء المدارس ومندوبي المؤسسات الرسمية والشعبية والنقابية والدينية.

قريبًا كتاب المؤتمر الاول
ومن ناحيته أعلن الدكتور محمود يزبك، المركز الاكاديمي للمؤتمر انه قد تمت المراجعة النهائية لكتاب المؤتمر الأول، حيث سيضم 10 مداخلات اكاديمية تم تقديمها في المؤتمر، تقع في 192 صفحة حسب اعلى المواصفات الاكاديمية والقواعد المتبعة عالميًا، وسيتم اصداره قريبًا وعلى شرف المؤتمر الثاني، ليصبح مرجعًا أكاديميًا لموضوعات المؤتمر، وسيطبع باللغة الانجليزية بداية.

 


 

مجلس بلدية الناصرة يناقش عمل الشرطة وتفاقم ظواهر العنف والخاوة
عشرات المهرجانات الفنية والثقافية والجماهيرية تشهدها مدينة الناصرة في أشهر الصيف
"معاريف" تختار رئيس بلدية الناصرة واحدًا من أفضل رؤساء البلديات في البلاد
تكثيف دوريات الشرطة في محيط البلدة القديمة
كتاب جديد مميَّز "الناصرة عاصمة للمأكولات"
من القلب الى القلب: مستخدمو بلدية الناصرة يتبرعون لمستشفيات الناصرة
نعيش الفرح : انطلاق مسيرة كرنفال الطفولة بمناسبة يوم الطفل العالمي
فقط في الاجتماع الاخير للمجلس البلدي : اقرار منح وزارية بحجم 15 مليون ش.ج
غداً الخميس ورشة عمل : "المعيقات امام تسجيل الحقوق وتقسيم الاراضي في الوسط العربي"
ايار 2012 - العدد 1
آب 2012- العدد 3
تشرين الأول - العدد 4
كانون الاول - العدد 5
آذار 2013 - العدد 6